طرق جمع البيانات في البحث العلمي

كيف نجمع البيانات في البحث العلمي

انطلاقا من تعريف البحث العلمي، الذي هو طريقة علمية منظمة من أجل الوصول إلى الحقائق أو الحلول المقترحة حول مشكلة أو قضية ما، فإنه لابد من التنظيم في جمع المعلومات اللازمة لإعداد البحث العلمي، ولابد أولا من معرفة أنواع البيانات والمعلومات التي نعتمد عليها في البحث العلمي:

المعلومات الاسمية

تعتمد هذه المعلومات على التصنيف النوعي الاسمي للبيانات والمعلومات، حيث أن كل معلومة تتميز عن المعلومات الأخرى، ويمكن التفريق بينها عن طريق الاسم فقط.

المعلومات الترتيبية

تعتمد هذه المعلومات على الترتيب والتصنيف للوحدات المكونة للمعلومات، ويعتبر الترتيب أساسيا في توضيح تفاصيل المعلومة.

المعلومات الرقمية أو الكمية

وتأخذ المعلومة الشكل الرقمي أو العددي، وتنقسم إلى قسمين

المعلومات الفترية

يعتمد هذا النوع من المعلومات على أن المعلومة تكون مقاسة أو يتم استنباطها بمقياس رقمي محدد بمدى معين، فمثلا مقياس الحموضة والقلوية مكون من 14 رقما فقط، كلما زاد الرقم دل ذلك زيادة الحموضة وانخفاض القلوية، والعكس بالعكس.

المعلومات النسبية

يختلف هذا النوع من المعلومات عن المعلومات الفترية، في أن المعلومة مقاسة برقم ولا تلتزم بمدى معين، فمثلا سرعة السيارة لا تلتزم بمقياس معين، بل يمكن أن تكون أي رقم.

وسائل جمع المعلومات

وسيلة التجربة والملاحظة

نقوم في هذه الوسيلة بإجراء التجربة وملاحظة الظواهر بشكل دقيق، ومن ثم كتابة الملاحظات وتحليلها، لنصل في النهاية إلى الاستنتاجات اللازمة لموضوع البحث.

وسيلة التدوين

في هذه الوسيلة نقوم بتجميع المعلومات من خلال تسجيلها من المصادر والمراجع، حيث نقوم بتصفح المصادر والمراجع التي تناسب موضوع البحث العلمي، ونقوم باستقاء المعلومات اللازمة لموضوع البحث ومن ثم تدوينها في البحث بشكل منسق ومنظم.

وسيلة المراجعة والتدقيق

من مصادر المعلومات التي نعتمد عليها لإعداد البحث العلمي، النظر في الأبحاث والرسائل العلمية السابقة والتدقيق فيها، واستنتاج المعلومات الضرورية لإعداد البحث العلمي، ومن ثم إرفاقها بالبحث.

لطلب بحثك الجامعي يرجى التواصل على الواتساب:
0504345600

موقعنا يقدم خدمات كتابة ابحاث و عمل بحوث تخرج