Uncategorized

طريقة كتابة سي في احترافي: دليل كامل لنجاحك الوظيفي

طريقة كتابة سي في

سيرتك الذاتية هي بوصلتك لمستقبل أفضل، لذا كن حريصًا في اتّباع طريقة كتابة سي في وركّز في أدق التفاصيل حتى تبرز قدراتك وإمكانياتك على أكمل وجه، اجعل السي في الخاص بك لا يُنسى، وبمجرد أن يقرأ صاحب العمل السطور الأولى منه يشعر أنه أخيرًا وجد الموظف الذي يناسب الوظيفة تمامًا. 

ولكي يحدث هذا، عليك الالتزام بخطوات مُعينة والاهتمام بتفاصيل مُحددة ومراعاة الكثير من النصائح التي تُحدث فرقًا وتجعل سيرتك نموذجية.

طريقة كتابة سي في احترافي

طريقة كتابة سي في بصورة احترافية قد تبدو مُعقدة بالنسبة للبعض، ولكن لا داعي للقلق، فيمكنك اتباع الآتي وستحصل على نتيجة أكثر من ممتازة.

  • في البداية اختر تصميمًا بسيطًا للسي في يوضح معلوماتك وفي الوقت ذاته يمنحه مظهرًا مريحًا للعين.
  • احرص على تقسيم السي في وابدأ دومًا بالبيانات الشخصية الخاصة بك.
  • خصص جزءًا لتقديم ملخص عنك وعن خبرتك في مجالك مع ذكر أهم إنجازاتك التي حققتها بصورة موجزة.
  • في مجال التعليم اذكر المؤهلات العلمية التي حصلت عليها وابدأ دومًا بالأحدث.
  • في حالة حصولك على دورات تدريبية أو شهادات أضفها إلى قسم التعليم.
  • في الجزء الخاص بالخبرة اذكر دومًا الوظائف من الأحدث للأقدم.
  • قدّم معلومات عن أبرز المهارات التي تملكها سواء كانت على مستوى اللغات أو البرامج التي تُحسن التعامل معها، بالإضافة للمهارات الخاصة التي تتميز بها.
  • احرص دومًا على الكتابة بلغة سليمة وواضحة.
  • بعد الانتهاء من كتابة السي في راجعه بدقة شديدة.

وإذا وجدت أن هذه تنفيذ هذه الخطوات وحدك سيكون عائق، تواصل مع Uaewriter و يمكنك الان كتابة السيرة الذاتية تضمن لك الحصول على وظيفتك في الحال.

مكونات سي في

لكي تتعلم طريقة كتابة سي في عليك معرفة عناصر السيرة الذاتية، حتى تُعدّه بنجاح وتكون المرشح رقم واحد من بين منافسيك، والمكونات الأساسية لأي سي في هي:

المعلومات الشخصية

هي بطاقة التعريف الخاصة بك لدى صاحب العمل الذي سيطّلع على سيرتك، ويشمل هذا الجزء كل البيانات التي تُسهل عملية التواصل معك عند القبول المبدئي، ولابد أن تتضمن اسمك كاملًا كما هو مذكور بالوثائق الرسمية، ورقم هاتفك وبريدك الالكتروني الرسمي، فضلًا عن وضع تفاصيل عنوان سكنك في حالة بحثك عن وظيفة في بلدك، كما يمكنك إضافة رابط حسابك على LinkedIn.

يُفضّل في هذا الجزء التزام الوضوح وعدم الإسهاب في المعلومات التي تقدمها، مع الحرص على الدقة والتحديث المستمر لهذه البيانات مع كل تغيير جديد يطرأ عليها.

الملخص المهني

في طريقة كتابة سي في لابد من وجود فقرة للملخص المهني، وهي الفقرة المختصرة التي يتم وضعها في بداية السي في لتوضيح أهدافك المهنية وخبرتك في مجالك، ويُفضّل كتابتها بوضوح وإيجاز واحترافية.

تكمن أهمية هذه الفقرة في أنها تُساهم في جذب انتباه مسؤول التوظيف، وتوضح أهدافك وتعكس شخصيتك، واحرص دومًا فيها على إبراز إنجازاتك، واستخدم كلمات تُعززها.

الخبرات العملية

تضع معظم الشركات تركيزها في تقييم طلبات التوظيف على هذا الجزء من السي في، فهو المرآة التي تعكس مسيرتك المهنية والمهارات التي اكتسبتها وحجم كفاءتك، وعند كتابتها يُفضل دومًا ذكر وظائفك والبدء من الأحدث للأقدم واحرص على كتابة معلومات عن الشركة التي عملت بها واسم المنصب الذي كنت تشغله، مع ذكر تاريخ بدء العمل بالشركة والتاريخ الذي تركت فيه الوظيفة.

وفي كل وظيفة احرص على سرد تفاصيل منصبك والمسؤوليات التي كنت تقوم بها خلال فترة عملك بها، مع الإشارة لإنجازاتك التي حققتها مستخدمًا الأرقام ولغة العرض الشيّقة.

المؤهلات التعليمية

هذا القسم في سيرتك الذاتية يأخذ مدير التوظيف في رحلة إلى مشوارك مع التعليم، ويُفضّل عند كتابته أن تبدأ بالأحدث ثم انتقل إلى الأقدم، وعليك ذكر درجاتك العلمية واسم المؤسسات التعليمية التي حصلت منها على هذه الدرجات بالإضافة إلى التقدير، ويمكنك دمج الدورات التدريبية مع الجزء الخاص بالمؤهل العلمي.

المهارات الشخصية

في الجزء المتعلق بالمهارات الشخصية في سيرتك المهنية عليك أن تُبرز شخصيتك كموظف جاد يمكنه المساهمة بإيجابية في سير العمل، واحرص على تحديد المهارات الأساسية التي تميزك، ويُفضّل أن تكون لها علاقة بالوظيفة التي ترغب في الحصول عليها.

استخدم دومًا كلمات تؤكد أنك قادر على فعل ما تكتبه، مثلًا كلمة أتقن بدلًا من أجيد، والصدق هام جدًا عند ذكرك أي مهارة، ففي الجزء الخاص بالمهارات التقنية لا تذكر أنك تتقن برنامجًا وأنت لا تعلم عنه شيئًا.

كما عليك أن تبتعد عن كتابة أي عبارات مستهلكة في المهارات الشخصية، وفيما يتعلق باللغات فاكتب مستواك الحقيقي في كل لغة تذكرها.

اقرأ ايضا افضل موقع لكتابة السيرة الذاتية بالعربي

طريقة كتابة سي فينصائح لتنسيق السيرة الذاتية

التنسيق من أهم خطوات طريقة كتابة سي في، فتخيّل أنك صاحب خبرة طويلة ومؤهلات متعددة ومميزة، وبالرغم من هذا قمت بذكر كل هذه المعلومات في السي في بطريقة عشوائية ولم تهتم بطريقة تنسيقها، حينها للأسف لن تشفع لك كل خبراتك وغالبًا ما سيتم رفضك.

اتبع النصائح الآتية، لكي لا تقع في الفخ.

  • احرص على أن تختار خطًا سهل القراءة وتجنب الخطوط المزخرفة والمعقدة.
  • حجم الخط أيضًا من العوامل التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند الكتابة، يُفضل اختيار حجم مناسب لا كبير ولا صغير حتى يمكن قراءة المعلومات بسهولة.
  • استخدم ألوان محايدة في الخلفية وتجنب الألوان الفجة واختر لونًا داكنًا للمحتوى.
  • اعتمد على اختيار عناوين مباشرة لكل جزء من أجزاء السي في.
  • استخدم علامات الترقيم لضمان مزيد من الفهم للمعلومات.
  • احرص على ترك مسافات مناسبة بين أقسام السي في وكذلك بين السطور.
  • اعتمد على التعداد النقطي عند ذكر إنجازاتك.
  • بعد الانتهاء احرص على النظر بدقة في السي في وقم بتعديل أي خطأ.

وإن لم تتمكن من تنسيق السي في بصورة تشعرك بالرضا يمكن لموقع Uaewriter أن يقوم بهذه المهمة نيابة عنك بأفضل جودة.

اقرأ ايضا افضل موقع لكتابة السيرة الذاتية بالعربي

أخطاء يجب تجنبها

بعد تعلم طريقة كتابة سي في والبدء الفعلي للتنفيذ، يقع الكثيرون في عدة أخطاء تترك انطباع سلبي عنهم وعن سيرتهم الذاتية حتى وإن كانت خبرتهم في عالم الأعمال كبيرة، وإليك أبرز هذه الأخطاء التي عليك تجنبها من أجل سي في مُتقن.

الأخطاء الإملائية

قد يبدو لك هذا النوع من الأخطاء بسيطًا ولكن في الحقيقة قد يتم استبعادك بسبب خطأ إملائي حتى إن كنت تمتلك مهارات وخبرات هامة، فمثل هذا الخطأ الذي يحدث غالبًا بسبب عدم المراجعة الدقيقة للسي في يؤثر على تقييمك ومصداقيتك، ويبث في نفس من يقرأ سيرتك أنك لا تهتم كثيرًا بالتفاصيل وهو أمر غير مُستحب بالنسبة لأي صاحب عمل، ويمكنك تجنب هذا الخطأ من خلال مراجعة السي في بدقة وعناية أو يمكنك التواصل مع متخصصين في مجال التدقيق اللغوي.

المعلومات غير الدقيقة

معلومات غير دقيقة في سيرتك تعني أنك غير صادق وهذا بالتأكيد معناه الرفض، فتقديم معلومة خاطئة لصاحب العمل يتسبب في فقدانه الثقة بك كليًا وبالتالي من المستحيل أن يقبل بتعيينك لديه.

ومن المعلومات التي يجب ألا تغفل مراجعتها بتمعن هي التواريخ سواء في مسيرتك مع التعليم أو مسيرتك المهنية، وتجنب تمامًا الإدعاء بإمتلاك خبرات ليست حقيقية أو حتى حصولك على شهادات مزيفة.

احرص على ذكر المهارات التي تملكها فقط ولا تبالغ في مستوى إتقانك اللغات الأجنبية لأنك إن ادعيت عكس الحقيقة ستواجه مخاطر عدة فيما بعد.

الإفراط في التفاصيل

عند تعلم طريقة كتابة سي في تشعر في رغبة لكتابة كل التفاصيل عنك ظنًا منك أنها ستزيد من قيمتك في عيون مدير التوظيف، ولكن في الحقيقة يمكن أن تؤثر المبالغة في عرض التفاصيل على فرص حصولك على الوظيفة التي تريدها.

الإفراط في عرض التفاصيل يصرف الانتباه عن ما هو هام بالفعل، وكلما زادت التفاصيل زاد حجم السيرة الذاتية ولأن أصحاب العمل دومًا مشغولون فلن يكون عندهم وقت للإطلاع على سي في طويل.

الخطوط والألوان غير المناسبة

هل تظن أن اختيار الألوان والخطوط في سيرتك الذاتية أمر روتيني وأنه لا قيمة له؟ 

بالتأكيد لا، فهو من العناصر الهامة التي يجب أن توليها عناية كبيرة لأنها تؤثر في الانطباع عنك لدى كل من يقرأ سيرتك، ولأنها تساهم إما في سهولة القراءة أو صعوبتها.

ومن أبرز الأخطاء أيضًا استخدام ألوان كثيرة ومتناقضة في السيرة الذاتية، والأفضل اختيار لونان فقط، كما يلجأ البعض لاختيار حجم الخط ليكون إما كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا والأفضل بالتأكيد اختيار خط مُريح بصريًا أثناء القراءة.

تكرار المعلومات

تخيل أنك تقرأ نص وتجد الكاتب يكرر الفكرة ذاتها في كل فقرة إما باستخدام نفس الكلمات أو بتغيير بعضها، ستشعر بالملل أليس كذلك؟ 

تكرار معلومات عنك على امتداد سيرتك الذاتية من الأخطاء التي لا تغتفر والتي يجب عليك تجنبها نهائيًا، فإنها تُثير الملل في نفس القاريء وتجعل سيرتك الذاتية تفتقر للنظام والوضوح وتعطي فكرة سلبية عن أنك غير قادر على التعبير عن أفكارك بسلاسة.

كيفية جذب انتباه أصحاب العمل

إن جذب انتباه صاحب العمل يعتمد بشكل أساسي على طريقة كتابة سي في وإليك أبرز العناصر التي يجب عليك الاهتمام بها.

كتابة مقدمة فعالة

يفضل أن تكون مقدمة سيرتك الذاتية مقنعة وفي الوقت ذاته مختصرة ومحدد بها اسم المنصب الذي تسعى للوصول إليه مع ضرورة الإشارة إلى إنجازاتك التي حققتها في مجال عملك وذكر عدد سنوات خبرتك.

إبراز الإنجازات المهنية

يمكنك فعل ذلك أولًا عن طريق استخدام كلمات ذات تأثير قوي، فبدلًا من أن تقول “كنت أفعل” قل “أنجزت” و”حققت” والأمر ذاته إن كنت تكتب سيرتك الذاتية باللغة الإنجليزية، وأبرز الإنجازات التي نجحت في تحقيقها باستخدام الأرقام والإحصائيات لتأثيرها الكبير على الإقناع.

التركيز على الكلمات الرئيسية

وجّه تركيزك أثناء كتابة السي في على الكلمات الرئيسية لأن هناك شركات تعتمد على أنظمة خاصة لتحديد مدى ملائمة الموظف المتقدم للوظيفة، وتعتمد بشكل كبير على الكلمات المفتاحية، لذا احرص على توزيع الكلمات المفتاحية بطريقة صحيحة داخل متن السي في حتى تنجح في تخطي المرحلة الأولى من عملية اختيار الموظف المناسب.

أهمية اللغة في السيرة الذاتية

تؤثر اللغة بشكل كبير في تقييم الآخرين لك، لذا احرص في طريقة كتابة سي في على اختيار كلماتك بعناية، وقم بمراعاة العناصر الآتية.

اللغة الواضحة والمباشرة

استخدم لغة مباشرة تضمن فهم القاريء لسيرتك بسهولة وتعكس حجم ثقتك بنفسك، حيث تترك اللغة السليمة انطباعًا إيجابيًا عنك، كما أن الوضوح يمنع وجود أي فرصة لسوء الفهم.

تجنب المصطلحات المعقدة

يُعزز تجنبك استخدام كلمات معقدة من وضوح المعلومات التي تريدها أن تصل لمسؤول التوظيف، كما أن البساطة في كلماتك تعكس بساطة شخصيتك وهو أمر يهم كثير من أصحاب العمل.

بينما التعقيد والمبالغة في استخدام المصطلحات المعقدة يؤدي إلى حدوث التباسات وقد يظن بك القاريء الظنون، بأنك تحب الاستعراض بعلمك وخبراتك وهي وجهة نظر سلبية يمكنك تجنبها بالتزام الوضوح والبساطة.

طريقة كتابة سي فياختيار المفردات المناسبة

احرص دومًا في طريقة كتابة سي في على استخدام كلمات إيجابية تعزز الفعل الذي تتحدث عنه، وإذا كنت تتحدث بالعربية فابدأ بالأفعال نفسها مثل “وصلت” و”نجحت”، ويفضل الاعتماد على الكلمات المفتاحية التي تظهر دومًا في إعلانات الوظائف في المجال الذي تريده، وتجنب تكرار الكلمات لمنع الملل، وبدلًا من ذلك حاول التنويع في المفردات التي تعتمد عليها في سيرتك المهنية.

الاهتمام بالقواعد اللغوية

عليك أن تعلم أن القواعد اللغوية لها أهمية قصوى لأنه بناءً عليها قد يتم رفضك نهائيًا، فالخطأ اللغوي يؤثر بالسلب في تقييمك ويعكس عدم الاحترافية والافتقار للجدية باعتبارك لا تُلقي بالًا للتفاصيل. 

كما أنها تؤدي إلى الالتباس في الفهم، لذا احرص دومًا على التدقيق اللغوي لسيرتك واطلب المساعدة إن كان لديك مشكلة في إتمام هذا الأمر بمفردك.

 تعرف اكثر على إنشاء سيرة ذاتية بالعربي

الخاتمة 

سيرتك الذاتية هي لوحة تملأها أنت بفرشاتك وتضع فيها ألوان من خبرتك المهنية ودرجاتك العلمية ومهاراتك التي اكتسبتها على مدار مشوار طويل من العمل الجاد، لذا احرص في طريقة كتابة سي في على اختيار هذه الألوان بإبداع يتناسب مع متطلبات الوظيفة التي تُريد اقتناصها، وإن كنت تشعر أنك بحاجة لمزيد من المساعدة لتخرج لوحتك في أبدع صورة، كل ما عليك فعله الاعتماد على موقع Uaewriter وستحصل على سي في مثالي.

أسئلة شائعة 

كيف كتابة السي في؟

احرص على تقسيم معلوماتك في أقسام وابدأ بالقسم الخاص بالمعلومات الذاتية المحدثة، وبعدها اسرد تفاصيل مؤهلاتك الدراسية ثم الوظائف التي عملت بها واكتب عن نفسك ومهاراتك التي تجعلك مرشحًا مناسبًا للوظيفة التي تستهدفها، ولا تنس دومًا التنسيق والتصميم البسيط.

كيف تكتب CV لاول مرة؟

عرف نفسك في البداية من خلال جزء مخصص للمعلومات الشخصية، وبعدها قدم معلومات عن التعليم ومحطات خبراتك العملية واذكر أي شهادات تدريبية قد حصلت عليها واستعرض مهاراتك المميزة.

ماذا اكتب في سي في؟

اكتب به البيانات الخاصة بك سواء اسمك أو عمرك أو بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، واحرص على كتابة نبذة عن هدفك الوظيفي، ثم أتبعه بذكر مؤهلاتك العلمية، والخبرة المهنية مفصلة، وكذلك قدم معلومات عن مهاراتك المختلفة.

كيف اعمل سي في؟

ابدأ دومًا بذكر معلومات شخصية عنك ووفر بيانات للتواصل معك عند القبول، ثم اسرد تفاصيل عن تعليمك وخبرتك في عالم العمل وبعدها اذكر مهاراتك على المستوى التقني واللغوي أو المهارات الشخصية التي تتمتع بها بطريقة واضحة ومنسقة.