Uncategorized

مواقع نسبة الاقتباس ماهي وكيفية الاستفادة منها في بحوثك الجامعية

مواقع نسبة الاقتباس

 

تمثّل مواقع نسبة الاقتباس نقطة الاتقاء بين الإبداع والأمانة الأكاديمية، حيث تجمع بين موارد البحث والتحليل التي تُسهم في تطوير المعرفة وتبادلها دون المساس بحقوق الملكية الفكرية، ويتباين استخدام هذه المواقع من تحقيق الاستقلالية الفكرية للباحثين إلى الحفاظ على سير العمل دون أي انحراف عن مسار النزاهة الأكاديمية.

في هذا المقال، نتعرف على دور مواقع نسبة الاقتباس في البحث العلمي، وكيف أصبحت ضرورية لتعزيز ثقافة الأمانة الأكاديمية وجودة الأبحاث ومصداقيتها.

ما هو الاقتباس وكيف يمكن تحديده؟

الاقتباس هو استخدام أفكار أو كلمات شخص آخر في بحثك أو كتاباتك، مع الإشارة إلى المصدر الأصلي.

ويُعدّ الاقتباس عنصرًا هامًا في البحوث العلمية لأنه يسمح للباحث بدعم حججه ووجهات نظره ويساعده على توضيح الأفكار المعقدة وإضافة مصداقية إلى البحث.

ما هي أنواع الاقتباس في الأبحاث؟

  • الاقتباس المُباشر وفيه يتم استخدام كلمات المصدر الأصلي بالضبط كما هي، مع وضعها بين علامتي اقتباس مزدوجتين (” “).
  • الاقتباس غير المُباشر ويتم فيه إعادة صياغة كلمات المصدر الأصلي بأسلوب الباحث الخاص، مع الحفاظ على معناه الأصلي.

إذًا كيف يمكن تحديد الاقتباس في بحث التخرج؟

النص الموجود بين علامتي اقتباس مزدوجتين (” “) هو اقتباس مباشر.

النص الذي يُعيد صياغة أفكار أو كلمات مصدر آخر دون استخدام علامات اقتباس هو اقتباس غير مباشر.

يجب الإشارة إلى جميع المصادر المقتبسة، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، في قائمة المراجع أو الهوامش.

تواصل معنا واحصل على أبحاث خالية من الاقتباس

ما أهمية الاقتباس في الأبحاث العلمية؟

الاقتباس عنصر مُهم في الأبحاث العلمية لما له من فوائد عديدة تعود على الباحث وعلى البحث العلمي بشكل عام، وتتمثل أهمية الاقتباس في التالي:

  • يساعد الاقتباس الباحث على تأصيل أفكاره وتأكيدها من خلال الاستناد إلى آراء ونظريات علماء وباحثين سبقوه في المجال ذاته.
  • يُضفي الاقتباس على البحث بُعدًا تاريخيًا ويُظهر مسار التطور المعرفي في موضوع البحث.
  • عندما يستشهد الباحث بأقوال علماء مُختصين أو بنتائج دراسات سابقة، فإنّه يُعزز من موثوقية بحثه ويُقنع القارئ بوجهة نظره.
  • في بعض الأحيان، قد يصعب على الباحث شرح مفهوم مُعقد أو فكرة علمية بأسلوبه الخاص، وفي هذه الحالة، يُمكنه الاستعانة بالاقتباس من مصدر موثوق لشرح المفهوم بشكل واضح ودقيق.
  • يُساهم الاقتباس في إثراء البحث العلمي من خلال عرض وجهات نظر مُختلفة حول موضوع البحث، ويُتيح ذلك للقارئ فرصة مُقارنة الأفكار وتكوين رأيه الخاص بخصوص الموضوع.

ما هي مواقع نسبة الاقتباس؟

مواقع نسبة الاقتباس (Plagiarism detection websites) هي أدوات تساعد في اكتشاف النصوص المنسوخة أو المقتبسة بشكل غير مشروع من مصادر أخرى، وبعض الأمثلة على هذه المواقع تشمل:

  •  Turnitin المنصة شهيرة في المؤسسات التعليمية لفحص النصوص والأبحاث للكشف عن الاقتباس غير المشروع.
  •  Grammarly موقع نسبة الاقتباس يقدم أدوات للكشف عن الاقتباسات، وميزات التدقيق اللغوي.
  • Plagscan يوفر خدمات لاكتشاف الاقتباسات في النصوص الأكاديمية والمقالات.

تذكر أن استخدام مواقع نسبة الاقتباس هذه يعتمد على سياسات واستخدامات كل منها، وقد تتفاوت الدقة والنتائج بينها، لذا قد تحتاج إلى استخدام مزيج منها لضمان دقة الفحص، أو اختيار الحل الأضمن وهو زيارة موقع uaewriter والتواصل مع خدمة العملاء.

هل مواقع نسبة الاقتباس هي الحل الأمثل أم هناك حلول أخرى؟

مواقع نسبة الاقتباس أدوات قيّمة لكشف الانتحال الأدبي وتحديد نسبة المحتوى المقتبس في النصوص لأنها سهلة الاستخدام، لكنّها للأسف ليست حلاً مثاليًا للأسباب التالية:

  • لا تحتوي مواقع نسبة الاقتباس على قواعد بيانات لجميع المصادر البحثية المتاحة، مما قد يؤدي إلى تفويت حالات الانتحال الأدبي.
  • لا تُفرق بعض المواقع بين الاستخدام المشروع للمحتوى المقتبس، مثل الاستشهادات المرجعية، والاستخدام غير المشروع، مثل النسخ دون إسناد المصدر.
  • قد يتمكن المستخدمون المُتمرسون من التحايل على بعض مواقع نسبة الاقتباس من خلال إعادة صياغة المحتوى المقتبس أو استخدام تقنيات أخرى.

إذًا ما الحل؟

يُنصح باستخدام موقع كشف نسبة الاقتباس مع تدابير أخرى، مثل التدقيق اليدوي واستخدام أدوات التدقيق المتقدمة، والاعتماد على متخصصين في هذا المجال.

يمكنكم التواصل معنا والحصول على خدمة إعادة صياغة وتقليل نسبة الاقتباس

الخاتمة

مواقع نسبة الاقتباس يعتبرها الكثيرين حجر الزاوية الأساسية لنزاهة البحوث الأكاديمية وقياس الدقة العلمية، وبالفعل هذه المواقع تُعَد أداة حيوية تساعد الباحثين والأكاديميين على تحديد مصادر معلوماتهم وتأكيد مصداقيتها، وفي نفس الوقت تُسهم في منع الاقتباس غير المشروع، وإذا كُنت ترغب في التحقق من أبحاث خالية من السرقات الأدبية، يمكنك بسهولة التواصل مع فريق uaewriter لتتأكد من أن بحثك خالي تمامًا من أي أخطاء قد تُلحق الضرر بتقديراتك الجامعية، أو تُسبب لك الإحراج وسط زملائك.

الأسئلة الشائعة

ما هي نسبة الاقتباس المسموح بها في الأبحاث؟

تختلف نسبة الاقتباس المسموح بها في بحوث التخرج من جامعة إلى أخرى ومن قسم إلى آخر، ولا توجد قاعدة ثابتة تُحدد نسبة الاقتباس، لكن بشكل عام، تتراوح نسبة الاقتباس المسموح بها في بحوث التخرج بين 10% و 30%.

كيف يمكن ل UAE Writers مساعدتك في تحديد نسبة الاقتباس؟

يُمكن لـ UAE Writers مساعدتك في تحديد نسبة الاقتباس بتحليل بحثك وتقديم نصائح مُهمّة لتجنب الإفراط في الاقتباس ومراجعة بحثك وتوثيقه.