خدمة فحص الانتحال الاكاديمي – تورن ات ان Turnitin

كيف يتم فحص البحوث الجامعية على برنامج Turnitin

خدمة فحص الانتحال الاكاديمي – تورن ات ان Turnitin

يعتبر مجال البحوث العلمية ومن بينها البحوث الجامعية من المجالات التي يقبل عليها الطلبة، إما بغرض الحصول على درجة أكاديمية معينة مثل: الماجستير أو الدكتوراة، أو بغرض الحصول على بعض الدرجات في مادة معينة، وإما أن يكون الغرض من البحث هو اجتهاد الشخص للتوسع في معرفة معلومة ما. وهذا الغرض الأخير نادراً ما نجده، وليس هو محط أنظار أهل الاختصاص، الذي لا يقبلون تلك البحوث بمجرد الانتهاء منها، وإنما يقومون بفحص البحوث، ومعرفة ما تحتويه من نسبة الاقتباس.

وتعتبر البحوث العلمية ومنها الجامعية من أكثر الأعمال التي نرى فيها سرقة وانتحالاً، وهو ما يسمى بالسرقة الفكرية plagiarism. ولذا نشأت العديد من المنظمات التي تقوم بفحص البحوث، ومراقبة نسبة الاقتباس، وكذلك فحص النسخ في هذه البحوث. هذه المنظمات منها منصات رقمية عبر الإنترنت. وأشهرها منصة أو برنامج Turnitin.

في هذه المقالة سنوضح لكم معاني مصطلحات متعلقة بالبحوث الجامعية مثل: فحص البحوث، ونسبة الاقتباس، والسرقة الفكرية plagiarism، وفحص النسخ، وكذلك برنامج Turnitin.

ما المقصود بفحص البحوث؟

إن فحص البحوث يعتبر مصطلح عام، يندرج تحته العديد من المصطلحات المتعلقة بها. وكلمة فحص تعني التحقق من شيء ما. وفحص البحوث هي عملية الغرض منها التأكد من أن البحوث تم إجراؤها وفقاً لقواعد البحث العلمي. وتشمل عملية فحص البحوث: فحص المحتوى العلمي للبحث بدءاً من المقدمة ومروراً بمتن البحث، وانتهاء بأهداف البحث. وهذا الفحص يقوم به الأستاذ أو المعلم المقدم إليه البحث.

كذلك فإن فحص البحوث يشمل التحقق من أن البحث لا يشتمل على أي عملية سرقة أو انتحال. والمقصود أن البحث قد يحتوي على اقتباسات من مصادر ومراجع علمية. وهذه الاقتباسات إذا لم تكن مرفقة بذكر اسم المصدر الذي تم الاقتباس منه مع اسم المؤلف، فإن هذا يعد سرقة علمية يحاسب عليها القانون. وهذا الفحص إذا كان صغيراً قد يقوم به المعلم أو الأستاذ، ولكن الأفضل والأدق هو استخدام برامج فحص نسبة الاقتباس ومنها برنامج Turnitin.

ما المقصود بنسبة الاقتباس؟

إن أي بحث علمي قد يقوم بالاستدلال والاستشهاد ببعض المعلومات من مصادر وأبحاث أخرى. وهذا هو ما يسمى بالاقتباس. وهذا الاقتباس له بعض الشروط التي لابد من الالتزام بها، مثل ذكر اسم المصدر المُقتبس منه مع اسم المؤلف، وإذا لم يتم ذكر ذلك فإن هذا يدخل في باب جريمة السرقة الفكرية plagiarism، والتي يحاسب عليها القانون. كذلك من شروط الاقتباس هو مراعاة نسبة معينة من الاقتباس تلافياً للنسخ. وهذا هو المقصود بنسبة الاقتباس.

ما المقصود بالسرقة الفكرية plagiarism؟

المقصود بالسرقة الفكرية plagiarism هي نسبة الأفكار والنصوص والاختراعات إلى شخص آخر غير الكاتب الأصلي. وهذه السرقة تعتبر من جرائم الانتحال المتعمدة، والتي يعاقب فاعلها وفقاً لقوانين المثير من الدول. إن السرقة الفكرية plagiarism في البحوث الجامعية قد تصل عقوبتها إلى فصل الطالب من الجامعة أو حرمانه من بعض المقررات الدراسية.

ما المقصود بفحص النسخ؟

إن نسبة النسخ تشبه إلى حد كبير نسبة الاقتباس، ولكن النسخ يكون في الغالب اقتباساً مباشراً. والاقتباس المباشر هو الذي يتم فيه نسخ النص المُقتبس مباشرة من المصدر أو المرجع بدون أي تغيير فيه. وفحص النسخ هو من أكثر القواعد التي تلتزم بها العديد من الجامعات والأساتذة الجامعيين الذين يكلفون الطلبة بعمل بحث جامعي. وفحص النسخ يعتبر من الأسباب الرئيسية التي بسببها قد لا تُقبل المثير من البحوث.

ما هو برنامج Turnitin؟

يعتبر برنامج Turnitin من أشهر البرامج التي تقوم بمهام فحص البحوث الجامعية، و فحص نسبة الاقتباس ونسبة النسخ، واكتشاف السرقة الفكرية plagiarism. وهذا البرنامج تلزم بها كثير من الجامعات طلابها للكشف عن بحوثهم الجامعية وفحص النسخ بها.

للتواصل على الواتساب لطلب بحثك الجامعي وسيتم فحص نسبة الاقتباس:
0504345600